منتديات الاوراس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الاوراس

منتديات الاوراس لكل الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في منتدى الاوراس
اخي المسجل الجديد : شكرا لتسجيلك معنا. و لكن يجب تفعيل عضويتك حتى تستطيع المشاركة و ذلك بالذهاب إلى بريدك الإلكتروني و الضغط على الوصلة هناك أو عليك انتظار التفعيل من إدارة المنتدى

شاطر | 
 

 الاستقلال الاقتصادي العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Karim Fe
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 221
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/03/2013
العمر : 27
الموقع : باتنة

مُساهمةموضوع: الاستقلال الاقتصادي العربي   الخميس 26 يونيو 2014, 22:53

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هل تأكل الشعوب العربية مما تزرع أو تحصد أو تنتج ؟! هل تلبس هذه الشعوب مما تصنع أو تنسج ؟! حتما الاجابة سلبية ، إذن لا خير في أمة لا تأكل مما لاتزرع أو تلبس مما لا تصنع.
وهذا ما يشكل لب الاستقلال الاقتصادي ،الذي يشكل حلما صعب المنال على دولنا العربية ،إذ يتجسد الاستقلال الاقتصادي هذا في تحقيق إنتاج حقيقي في السلع والبضائع والخدمات لتغطية احتياجات المجتع ،وتصدير الفائض منه ،لكن معظم دولنا العربية ، ان لم تكن جميعها ،ما زالت تعتمد على الشرق والغرب في تلبية احتياجات شعوبها ،بعد أن كانت قبل عقود تنتج وتنسج وتحصد ، وبدلا من أن يكون شعبنا العربي منتجا أصبح ياني البطالة ، ويستحفل فيه الفقر والحاجة والعوز! وأصبح شغله الشاغل توفير لقمة العيش ، حتى لو كانت مغموسة في محيط من الفساد ،ومس بالكرامة ! ولم يكن ليصل الشعب العربي لهذه الحالة ،الا بسبب سياسات اقتصادية وتنوية خاطئة وخطط واستراتيجيات مشوهة وفاشلة ! ومن الطبيعي أن يصل حال العرب الى ما آل إليه وضعهم ،حيث انعدم الاستقرار الاجتماعي ، وتفشي الفقر والبطالة والجوع ،اذ كان ذالك سببا مباشرا للثروات التي شهدتها بعض الدول العربية خلال النصف الأول من العام الجاري .
من ناحية أخرى ، فإن تفشي الفساد المالي والإداري ،وغياب القوانين والتشريعات الاقتصادية ، جعل من البيئة الاستثمارية بيئة طاردة لرؤوس الأموال الوطنية قبل الأجنبية وهذا أدى إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية، وبالتالي الاجتماعية والمعيشية، كما حد من تحقيق الاستقلال الاقتصادي المنشود.

من هنا، فإن الاستقلال السياسي مرهون بتحقيق الاستقلال الاقتصادي، وهذا الأخير يتطلب وجود بيئة اقتصادية واستثمارية محفزة ومشجعة لرأس المال الوطني، ثم في وجود استراتيجيات تنموية ناجحة، وتخطيط اقتصادي واضح وشفاف، ثم وجود مؤسسات وهيئات اقتصادية وإدارية وقانونية تحمي الحقوق وتصونها، وفي ظل الاختلالات الاقتصادية التي تعانيها الاقتصادات العربية، والتشوهات الناجمة بفعل الفساد دُفعت حكومات بعض الدول العربية إلى تقديم التنازلات، التي تمس سيادتها الاقتصادية والسياسية، لتؤكد من خلالها انتقاص استقلالها الاقتصادي، الذي ترتب عليه انتقاص في استقلالها السياسي، إذ وضحت جلياً الإملاءات والتدخلات الأجنبية المشبوهة، التي فاقمت من الأوضاع الداخلية، ومست مفاصل المجتمع وأركانه، في ظل وجود حكومات فاسدة نفذت ما يطلب منها، وكان من الطبيعي أن يحدث الانفجار، وأن تتصدع تلك الحكومات، وأن يشهد عدد من الدول العربية انهيارات تؤكد حجم الأخطاء وفداحتها في السياسات الاقتصادية والسياسية ومشروعات التنمية البشرية والتنموية، يحدث هذا في ظل توافر كل مقومات وعناصر القوة في اقتصادات تلك الدول، سواء الموارد الطبيعية أو الطاقات البشرية، لكن يبدو أن تعثر التنمية، أو تعطيلها، في تلك الدول خدم مصلحة فئة معينة من المجتمعات، لكن كان لابد من أن تدفع تلك الفئة ثمناً باهظاً!

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.. أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل مالديك ..
.. ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد ..
.. بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر ..

.. ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك ..
.. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعه ..
.. اخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى .. وليس كضيف ثقيل ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aures.moontada.com
 
الاستقلال الاقتصادي العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاوراس :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: